تحديات تشجيع الإستثمار في تركيا (1) ضعف الترويج

تحديات تشجيع الإستثمار في تركيا (1) ضعف الترويج

سنقدم في مجموعة من المقالات التوضيحية، أهم التحديات التي يواجهها المستثمر لحظة وصوله الى تركيا لغرض الاستثمار.

ثماني سنوات من تقديم الاستشارات الاستثمارية لمئات الأشخاص، جعلنا نعيش ونمر في العديد من التجارب والصعوبات لجعل الاستثمارات مستدامة، وتقديم أفضل ما يمكن للمستثمرين.

يمكننا البدء بنقطة الضعف الحكومي لترويج وتسويق الاستثمار في تركيا عبر المؤسسات الرسمية الحكومية.

إن الترويج ليس فقط، فتح مكاتب أو زيارات مكوكيّة للبلدان لعرض أرقام وإحصائيات عامة، فهذه المهمة يقوم بها المئات من المكاتب الخدمية والالاف من الأفراد العاملين في الوساطة.

 كما أن الترويج لا يقتصر على مخاطبة رجال الأعمال الكبار الذين يملكون الكفاءة الذاتية لاختيار وإدارة استثماراتهم، أو محاولة جلب الشركات الكبرى للعمل في تركيا وإن كان ذا أهمية أيضاً.

إن الترويج الحقيقي يكمن في بناء منظومة تفصيلية متكاملة ليتم تقديمها للمستثمرين، عبر مجموعة من الوسائل والأدوات :

ماكينة إعلامية بعدد من اللغات عبر منصات السوشيل ميديا، توضح أهم ما تقدمه الدولة للمستثمرين من تحفيزات و ملخصات للقوانين والأنظمة والفرص المتاحة.

إنشاء شبكة علاقات قوية وواسعة  مع المستثمرين عبر التواصل الدائم والمستمر من خلال أفراد هيئة الاستثمار، وهذا لن يكون إلا من خلال توظيف عشرات المؤهلين لذلك.

توجيه المستثمرين نحو قطاعات استراتيجية تخدم تركيا على المدى القصير والطويل، والتي تعاني تركيا من عجز فيها، الأمر الذي يجعل البلاد دولة قوية وقادرة على معالجة العجز في الميزان التجاري كالتوجه نحو قطاعات الطاقة والتعدين والتكنولوجيا

تقديم تحاليل اقتصادية للسوق عبر تقارير دورية ودراسات عن الحالة استثمارية بشكل مستمر.

الوصول لأغلب شرائح المستثمرين وأهمها الشريحة المتوسطة ( غير المعتنى فيها حالياً ) لأنها الأكثر تطلعاً للاستثمار وتملك القرار الفردي الحر بعكس كبار رجال الأعمال والشركات الكبرى.

توفير حلول متقدمة للربط بين الاستثمار المحلي والخارجي عن طريق توفير بيئة حاضنة تجمع الطرفين لتحقيق قيمة مضافة مالية وعملية على توجيه الاستثمارات.

تغير المفاهيم لدى الشركاء الأتراك عبر التوعية وإصدار القوانين، والتأكيد على أن الاستثمار ليس صفقة بل علاقة مستدامة ولا يكون فقط الهدف جذب الاستثمارات فقط، بل الاحتفاظ بها وتطويره .

لهذه نبذة سريعة على أهم ما يمكن تفعيله لزيادة الفعالية لجلب المستثمرين بشكل أكبر نحو منصة آمنة وواضحة، يطرق بابها كل من يريد الاستثمار في تركيا، وسنكمل هذه السلسلة من التحديات في مقالات أخرى متتابعة

راتب القديسي

مستشار استثماري

Total
0
Shares
0 Facebook'ta Paylaş
0 Twitter'da Paylaş
Bir cevap yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir

Related Posts